عن المدينة

مدينة ساحلية تبعد عن مدينة طرابلس العاصمة الليبية 60 كيلومتر شرقا تحدها تاجوراء غربا وقصر الاخيار شرقا وشاطي البحر شمالا ومدينة ترهونة جنوبا, تتمتع بشاطي جميل وهي عبارة عن منطقة ريفية اعتمد سكانها علي الزراعة وتربية المواشي. وفي الاونة الأخيرة بدات النشاط التجاري يتخد طريقة نحو التطور حيث ان المدينة حالياً تشهد فترة انماء اقتصادي وتعتبر من اكثر المناطق المستعدة لاستثمار والنشاء حيث انها تحوي عدداً من المحال التجارية والمصانع الصغيرة التي بدورها تساهم في تنمية النشاط الاقتصادي ويرجع دلك للنمو السكاني الدي تشهدة المدينة.

و يتكون النظام الإداري لمدينة القره بوللى من عدد من المحلات ومنها الكراوة, القويعة، العطايا, الرواجح, الشريدات, وتتبع مدينة القره بوللي شعبية المرقب ويوجد بمركز المدينه المجمع الادارى القره بوللى مقر اللجنة الشعبية للاقتصاد لشعبية المرقب. وبالنسبة لسكان مدينة القره بوللي وقد عرف عنهم الكرم والطيبة وحسن الجور بأعتبارها منطقة ريفية ترجع إلي العادات والتقاليد اليبية في علاقاتها الاجتماعية.

أصل التسمية: يقال ان اصل تسمية القره بوللى يعود إلى العائلة التركية (القراماللى)التي كانت تحكم هده المنطقة قي القرن التامن والتاسع عشر ومع مرور الزمن تغير اسم المدينة إلى ان أصبح القره بوللى.

أماكن سياحية:’يوجد العديد من الأماكن والمناطق الجميلة بالمدينه ومن اشهرها مصيف القره بوللى العائلى ومصيف نبش الذيب وأيضاً مصيف فم الوادى ومصيف العطايا حيت انه كلا المصائف الأخيرة الدكر هي مصائف عدراء وتعتبر من اجمل واهدى المصائف في ليبيا وكذلك سلسله من الجبال إلى تحد المنطقة من الجهة الجنوبية, وتوجد بها عين من ماء عذب على شاطىء البحر.

اقتصاد: هناك فرص عديدة للاستثمار بالمدينه حيت توجد بها غابات عامة كبيرة وكدلك أيضا مصنع لللدائن ومصنع للاعلاف. يوجد بيها مزارع كبيره من اشجار الزيتون والبرتقال وكدلك عدد كبير من اشجار اللوز.

الوضع الحالى للمدينة: تقوم الدولة الليبية حاليا بتطوير وبناء المدينه وقد تم استلام العطاء والمشروع الخاص بالتطوير شركة طباق للمقاولات ومتوقع ان تنهىء اعمال البناء والتطوير مع نهاية عام 2013.

Leave a comment